سجلت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، 30 تحالفاً و249 حزباً سياسياً للمشاركة في الانتخابات المقبلة لغاية الآن، كاشفة عن وجود أحزاب أخرى قيد التأسيس.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي: إن “عدد التحالفات السياسية المسجلة والمصادق عليها من قبل مجلس المفوضين بلغت 30 تحالفاً، وثمانية تحالفات مازالت قيد التسجيل، وسبعة تحالفات أخرى راجعت دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية  لغرض تسجيلها للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، كما تم تسجيل 59 مرشحاً فردياً من محافظات مختلفة، وتحالف واحد قدمه مرشح واحد فقط».
وأضافت، أنه “تم تسجيل 249 حزبا سياسيا لغاية الآن، و58 حزبا آخر مازالت قيد التأسيس، و86 حزبا آخر راجعت المفوضية لغرض تسجيلها”، وأفادت بأن “عدد المواطنين الذين حدثوا بياناتهم الانتخابية منذ انطلاقها ولغاية الآن بلغ 915 الفا و360 حالة تحديث، وكذلك 15 مليونا و459 الفا و9 حالات تحديث بايومتري، فضلاً عن توزيع 13 مليونا  و 227الفا  و570 بطاقة بايومترية بين الناخبين». 
وأوضحت الغلاي، أنه “في ما يتعلق بتسجيل النازحين وتسيير الفرق الجوالة لتحديث بياناتهم وتسجيلهم بايومترياً بلغ 11 الفا و94 ناخبا نازحا، وفي ما يتعلق بعدد المراقبين المحليين ومنظمات المجتمع المدني الذين راجعوا مراكز التسجيل لغرض المراقبة المحلية فبلغ 3351 مراقبا، فضلاً عن مراقبي ووكلاء الأحزاب السياسية الذين بلغ عددهم 2643 مراقبا ووكيلا لحزب سياسي».
إلى ذلك، قالت مدير مكتب انتخابات محافظة كركوك، سوسن طيب، إن “المكتب فتح 43 مركزاً لتسجيل الناخبين في مركز وأقضية ونواحي المحافظة”، وأضافت أن “المكتب سيّر فرقاً جوالة الى الدوائر والمناطق السكنية بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتوزيع بطاقة الناخب وتحديث البطاقة الانتخابية».
بدوره، قال مدير مكتب انتخابات الأنبار نصرت اياد إسماعيل، إن “في المحافظة نوعين من المهجرين الأول هم من مهجري الداخل من المحافظة نفسها”، مشيراً الى “إنجاز العمل بنسبة 95 بالمئة لتحديث بيانات المهجرين الموجودين بالمخيمات».
وتابع: إن “النوع الآخر هم المهجرون من خارج المحافظة، وتحديداً مهجري قضاء (جرف الصخر) من محافظة بابل، حيث قام مكتب المفوضية بتحديث بيانات 1800 ناخب منهم، وبانتظار توزيع بطاقاتهم»، مؤكداً أن «تصويتهم خلال العملية الانتخابية سيكون في محافظة الأنبار، إلا أن أصواتهم ستذهب لمحافظتهم»، وبين أن «الانبار سيتنافس فيها المرشحون على 15 مقعدا موزعة بين 4 دوائر انتخابية».

المصدر :