تشهد السعودية توسعاً وانتشاراً كبيراً في مراكز توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وفق ما أعلنته وزارة الصحة. وأوضحت الوزارة عبر متحدثها الرسمي في المؤتمر الصحافي أمس (الأحد)، أن عملية التسجيل للحصول على اللقاح تشهد إقبالاً شديداً ومتسارعاً من المواطنين؛ حيث تجاوز عدد متلقي اللقاح 541 ألفاً و411 في مختلف مدن البلاد.
ودشنت وزارة الصحة أمس 4 مراكز للقاحات «كوفيد 19» في منطقة الحدود الشمالية، تستهدف استقبال 2700 زائر يومياً، كما دشنت وزارة الصحة أمس مركز لقاحات كورونا بمنطقة الباحة، وتم إعطاء أول مواطن للقاح بالمركز ممن سجل عبر تطبيق صحتي. وقال الدكتور محمد العبد العالي متحدث وزارة الصحة السعودية، إن الوزارة ما زالت ترصد ارتفاعاً في الإصابات ببعض المناطق، وإن منحنى الإصابات المؤكدة يمر بمرحلة حساسة ومهمة جداً، يجب أن تتابع بمزيد من الحذر واليقظة والالتزام، موضحاً أن المنحنى لم يصل حتى الآن لمستوى الاستقرار في معدل الإصابات، وهو ما يتطلب أن نواصل تقيدنا بالإجراءات الاحترازية.
إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة أمس 315 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد 19»، فيما تم رصد تعافي 349 حالة إضافية، ووفاة 4 حالات.
وبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في المملكة 375 ألفاً و6 حالات، من بينها 2451 حالة نشطة معظمها مستقرة ووضعها الصحي مطمئن، منها 508 حالات حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 366 ألفاً و94 حالة، وبلغ إجمالي الوفيات 6461 حالة وفاة، وبذلك تبلغ نسبة التعافي من «كورونا» في المملكة 97.6 في المائة، ونسبة الحالات النشطة 0.65 في المائة، ونسبة الوفيات 1.7 في المائة.
من جهة أخرى، أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» أن تطبيق «توكلنا» تجاوز 17 مليون مستخدم خلال 9 أشهر منذ إطلاقه، في رقم قياسي يعكس الموثوقية العالية التي يتمتع بها التطبيق؛ كأحد الحلول الرقمية الناجحة والفاعلة التي أطلقتها «سدايا» بتاريخ 11 مايو (أيار) 2020 في إطار دعم الجهود الدولية الصحية لمواجهة جائحة كورونا.
ويعتبر تطبيق توكلنا هو التطبيق الرسمي لذي تم اعتماده من قبل وزارة الصحة السعودية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا. ومنذ إنشاء التطبيق ساهم في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونياً خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، ما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا. وخلال مرحلة رفع الإغلاق، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال «كود» المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصية.
وعلى صعيد الرقابة للإجراءات الاحترازية، رصدت الجهات الأمنية انخفاضاً ملحوظاً في عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد؛ حيث سجلت 44 ألفاً ومخالفتين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال الأسبوع الماضي. وتصدرت منطقة الرياض عدد المخالفات حيث سجلت 17 ألفاً و851 مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ10 آلاف و656. ثم المنطقة الشرقية بـ5 آلاف و95. فيما حصلت منطقة نجران على المركز الأول في أقل عدد مخالفات بواقع 178 مخالفة. وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.

المصدر :